Posted by: hamede | July 29, 2009

الاردني النبيل

imgL18

خليل قنديل

حينما دخلت الى الباص الذاهب الى السلط والمتوقف عند دوار المدينة الرياضية بانتظار المزيد من الركاب لمحت الرجل الذي يجلس امامي بوجهه البشوش وبتلك الملامح التي ما ان تراها حتى تحس بالطمأنينة. او برغبة مصافحته والتعرف اليه.

فكرت بسرعة بانه يجب عليّ التخلي عن مراقبة الناس سيما وان مشوار الباص سوف ينتهي بالنسبة لي عند “الدستور” وانه لا داعي ان اشغل نفسي بمراقبة الوجوه وايقاع الاصوات حولي والعمل كعادتي على تفسيرها وتأويلها. لكن الرجل الجالس امامي والذي يبدو فرحا جداً بهذا الصباح العاصمي بدا وكأنه يود ان يعانق كل الركاب ببهجته الطافحة من عينيه ومن حركته التي لا تهدأ داخل مقعده ومن المصافحات مع بعض الركاب الذين تعرف عليهم.

وفي لحظة كاد فيها الباص يتحرك وهو يكتظ بالركاب لفت انتباه الجميع وقوف الرجل الابيض والنحيل الذي يتحدث بلغة فصحى فيها الايقاع المغاربي وهو يسأل ان كان هذا الباص سيذهب الى السلط كعادة الاردنيين في التبرع بالمعلومة رد نصف الركاب بصوت واحد “نعم الباص ذاهب الى السلط”. الى هنا كان يمكن ان تكون الحادثة عادية لكن ما جعلها تختلف وتوقعني في المراقبة هو نهوض الرجل اياه من مقعده وهو يمسك بالرجل ويسأله عن اصله وفصله وحينما علم ان الرجل من الجزائر حياه وحيا الثورة الجزائرية والشهداء الذين قارب عددهم المليون.

وبدا الرجل يعاني من الامتنان الفائض وهو الذي جاء الى الاردن للسياحة. وحينما عبر عن رغبته في زيارة السلط والتعرف على جبالها نهض الرجل المبتهج وبدا وكأنه يخاف ان ينهض اي راكب كي يختطف منه هذا الضيف وهو يقول اسمع يا ضيف الخير اليوم انت ضيفي في السلط ستذهب معي الى البيت وسوف نتناول الميسور من الطعام معاً وبعدها سوف اريك جبال السلط وكرومها ووديانها وستقضي معنا وقتاً طيباً.

كان الرجل الجزائري في حالة من الدهشة والارتباك بينما الرجل السلطي الفرح بحدوث هذه الضيافة يكرر عليه عبارة “والله ويا هلا بضيف الخير” في تلك اللحظة توقف الباص عند الجسر المؤدي الى “الدستور” وهبطت من الباص وانا افكر في هذا الاردني النبيل الذي يكتظ بكل هذا التفاؤل والكرم وانا اتساءل اي نوع من السفراء هذا الرجل؟،.
الدستور

http://addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\OpinionAndNotes\20097\OpinionAndNotes_issue658_day27_id162076.htm

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: