Posted by: hamede | August 18, 2009

حجم ونفقات الحكومة الأردنية ضعف حجم نفقات الحكومة الأميركية

10588_l

د. فهد الفانك

قبل نشوب الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. واضطرار الحكومات إلى التدخل وزيادة الإنفاق لتحفيز الاقتصاد وإنقاذ المؤسسات الاقتصادية الكبرى من الإفلاس، كان الاتجاه العالمي يتبنى حكومة أصغر وأقل كلفة، وتحويل مهمات حكومية متزايدة إلى عاتق القطاع الخاص الأكثر كفاءة في التنفيذ.

 

لكن الأزمة أوجدت تيارا معاكسا، يطالب الحكومة بالتدخل والقيام بمهمات أكبر تتطلب زيادة حجم الحكومة وارتفاع نفقاتها، وهنا يلاحظ بأن لا أحد ينزعج من حكومة أكبر لولا أن ارتفاع النفقات يعني زيادة الضرائب، كما أنه لا أحد يقف في وجه المزيد من المزايا والخدمات التي تقدمها الحكومة لولا أن ذلك يؤدي إلى إثقال كاهل المواطنين بأعباء مالية.

 

قبل الأزمة كانت موازنة الحكومة الأميركية تأخذ في المتوسط 18% من الناتج المحلي الإجمالي، وتنفق 20%، وبذلك يتحقق عجز يتراوح حول 2%. أما في الأردن فالحكومة المركزية تأخذ حوالي 35% إلى 38% من الناتج المحلي الإجمالي وتنفق 40% إلى 44 وبذلك يتحقق عجز يتراوح حول 5%.

 

موازنة الحكومة الأردنية، وهي مقياس لحجم الحكومة تعادل ضعف موازنة الحكومة الأميركية من حيث نسبتها إلى الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي فإن حجم الحكومة الأردنية يعادل ضعف حجم الحكومة الأميركية بالمقياس النسبي.

 

الموازنة الأردنية تفوق طاقة الاقتصاد الأردني، ومستوى الضرائب مرتفع، فضريبة المبيعات في الأردن البالغة 16% تعتبر من أعلى الضرائب المماثلة في العالم. ولا بد من إعادة هندسة الموازنة باتجاه حكومة أصغر وعجز أقل.

 

عندما وقعت أزمة 1988/1989 وتم استدعاء صندوق النقد الدولي، وجد أن العيب الأول المطلوب علاجه هو ضخامة عجز الموازنة، الذي يقود إلى المديونية، فطلب الصندوق تخفيض العجز تدريجيا بموجب برنامج زمني.

 

الصندوق ترك للحكومة اختيار السلوك الذي تأخذ به لتخفيض العجز، إما بزيادة الإيرادات (الضرائب) أو إنقاص النفقات. وقد اختارت الحكومات الأردنية في ظل برنامج التصحيح الاقتصادي الحل الأسهل وهو زيادة الإيرادات والاستمرار في رفع النفقات.

 

جاء الآن وقت إعادة النظر في هيكلية الموازنة، فجانب الإيرادات وصل إلى مستوى لا يحتمل الزيادة فكيف يمكن إنقاص النفقات؟ هذا ما سوف يجيب عليه المجلس الاقتصادي الاستشاري!!.

http://www.factjo.com/fullNews.aspx?id=10588

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: