Posted by: hamede | May 11, 2010

رد على رد الرد ، حالة أردنية بإمتياز

-نصف ساعة أو يزيد ونبض الشارع ” هلال الحنيطي ”  يحادث نفسه بعد أن يئس من فاقد الدهشة الذي استمر في الحديث حول مسألة الحجاب حين ترتديه المسلمة في المدرسة ، وترتديه الراهبة المسيحية في المدرسة أيضا ، فيُحرّم على الأولى ويُحلل للثانية ، وما نزال نتغنى بالحرية والديموقراطية الفرنسية ، فولتير ، جان جاك رسو وبقية أقطاب الثورة الفرنسية التي شكلت منطلقا للتنوير في العالم ، ليقطع نبض الشارع هذا الحديث على أهميته ، ويُطلق صرخة مدوية ، من أنا ، ومع من أقف؟ ، الكل لا يدري أن الرد النهائي سيكون عند حماس الأردنية كملاذ ومظلة تحتوي المكونات المادية ، الثقافية ، الإجتماعية والتنظيمية وما يمكنها من ألإستيلاء على الشارع كمقدمة لتنفيذ مخططاتها في السعي للحكم ، وهي لم تُخف هذه النية المبيتة،،، إندهش فاقد الدهشة ” لا يندهش إلا في الحالات غير الطبيعية ” ثم قال مخاطبا صديقه اللدود نبض الشارع ، ول يا رجل ، أين شطحت بنا ؟ وهل يمكن أن نصبح تحت رحمة طالبان ؟ وأردف  لا ، لا أعتقد أن الإخوان المسلمين يخططون لهذا،،،وقف نبض الشارع لتعديل جلسته ، دك الأرض بعرجته ثم قال ، هل نسيتم ما قاله النائب في البرلمان الأردني عزام الهنيدي حين إستولى الإخوان المسلمون على الحكم في مطلع  2006 في الأراضي الفلسطينية؟ دخل فاقد الدهشة في حالة تأمل ليقلب في عقله ما يقوله نبض الشارع ، فوجد نفسه في دوامة وهو  يستذكر أن 99.99 من الحركات الإسلامية في العالم هي تفريخات الإخوان المسلمين ، وهي من إبتدعت جيش الإسلام ، جيش محمد ، جند الله وغيرها من المسميات مما يعني قد يكون في كلام نبض الشارع شيئ لا نعرفه فقرر فاقد الدهشة أن يستفز صديقه ، فقال ، إسمع يا رجل ، تكفيني هرطقات الأردنيين التي لا أدري إلى أين ستصل بنا بعد أن دخلنا في دوامة الرد والرد على الرد وكأننا لم نعد نردد أهازيج إعتزازنا بقواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية إلا مشفوعة بروح إنقسامية ، وأنا أقسم بالله العظيم وبكل ذرة تراب في الأردن وفلسطين أننا بتنا ضحايا لفايروس الشر الصهيوني يتلاعب بنا ، فأخذت الكثيرين العزة بالإثم ، مع أننا في النهاية منصهرون في عرين الهاشميين ، ليس بيننا من لا يضحي بروحه دفاعا عن الأردن ولإستعادة فلسطين ، كما أن غربي النهر وشرقيه لنا موحدين .

  – نبض الشارع ” هلال الحنيطي ” متحفز للكلام ولتفجير الألغام التي يتحاشاها فاقد الدهشة ” أنا ” في أحاديثه ، لكن والمسألة مجرد رد ورد على الرد أو بلغة أخرى طعة وقايمة ، فلم أتوقف طويلا عند هذر نبض الشارع إلا حين قال: أتدري أنني قرأت مذكرات محمد نجيب أثناء وجودي في مصر ؟ لأجدني أمام فزيرة أقحمها نبض الشارع على جلستنا لتزداد غموضا ونحن نغرق في تفسيرات ” الرد ورد الرد ” بكل ما تحمله هذه الحالة من غثيان المناكفات بين زمر غرب أردنية وشرق أردنية ، تضخمت ألأنا عند أفرادها لدرجة أنهم صدقوا أنفسهم بأنهم ممثلون شرعيون ووحيدون لمكونات أهل جنوب الديار الشامية ، كما صدق قبلهم حفنة من المنتفعين والمُضللين أنهم منظمة تحرير وأنهم الممثل الشرعي والوحيد لأهل غربي الأردن ، فتاهت الزمر الأولى في الرد على الرد ، وتاهت الثانية في المفاوضات على المفاوضات ، وأنا أجد نفسي تائها وراء لغز محمد نجيب الذي مضى على إنقلابه في مصر المحروسة ستة عقود ويستحضره فينا نبض الشارع ، وفي أجواء مشحونة بمتاهات المحاصصة والدسترة ، التوطين ، الفصل السياسي والوطن البديل التي ارتفعت وتيرة مساوئها في الرد على الرد.

  – أين نحن ، وإلى أين نذهب ، وما علاقة محمد نجيب فيما نحن فيه ،،،؟ ليزداد المشهد قتامة حين وقف نبض الشارع متكئا على عصاه ووجه السؤال لفاقد الدهشة ، ألا تخشى إذا ما إستمر الجدل المؤذي وازداد الفراغ السياسي واتسعت هوة الإنقسام ، أن نصحو على إستيقاظ الخلايا الراديكالية النائمة أو القادمة أو المُرسلة، وبذلك يتحقق لإسرائيل ما تسعى إليه ، أم أنك ستغفل أن المنجل الأشد مضاء في حلق النتن ياهو ، هو جلالة سيدنا عبد الله الثاني أمد الله في عمره وأعز ملكه ؟

   – لم تعد التهويمات حكرا على فاقد الدهشة بعد هذه التهويمات التي أخذنا فيها نبض الشارع ، وإن وجدت أن فيما قاله نبض الشارع يحمل في ثناياه منطقا يحتاج إلى وقفة تأمل من كل حريص على الأردن وساع لإسترجاع فلسطين .

  –

 نبيل عمرو

الأردن العربي

Advertisements

Responses

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Qwaider Planet, Abe star . Abe star said: رد على رد الرد ، حالة أردنية بإمتياز #Uncategorized → http://bit.ly/b7ZULI […]


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: