Posted by: hamede | June 6, 2010

تهرب رجال الدولة من مسؤوليتهم..ضعف ماضوي أم جرأة لحظية

تحاول حكومة السيد سمير الرفاعي ان تميز نفسها عن حكومات سابقة اجرت انتخابات برلمانية من خلال تشكيل لجنة وزارية عليا باشراف مباشر من الرئيس وذلك لتنفيذ مهمتها الاساسية حسب كتاب التكليف السامي الا وهي اجراء الانتخابات في الربع الاخير من هذا العام وان تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وهو حق لها واختبار صعب في ان معا وبخاصة بعد ان بدا البعض من رؤساء الحكومات السابقين الذين اجروا انتخابات سابقة بالتحدث علنا في مجالسهم الخاصة عن ان الانتخابات التى اجريت تحت ولايتهم العامة لم تكن حرة ونزيهة ولم يكونوا هم المشرفون عليها ، وهو كلام بمنتهى الخطورة ومن غير المقبول على رجل الدولة ان يتفوه به وذلك لثلاثة اعتبارات :

اولا : ان هذا الكلام هو اساءة شخصية للذات قبل ان تكون اساءة او محاولة للمس باية جهة اخرى داخل الدولة الاردنية .

ثانيا : هذا الكلام يشكل ايضا اعتداء على هيبة منصب رئيس الحكومة ويظهر وكأن الدولة تدار عبر مراكز قوى وليس عبر مؤسسات عريقة و متكاملة في دولة كالاردن وهو شئ غير حقيقي فالتشاركية في عملية صنع القرار من قبل الحكومات و المؤسسات التنفيذية التابعة لها يجب ان لا تسمح بان يصادر القرار من صاحبه الا اذا كان صاحب القرار نفسه غير قادر على حماية هذا الحق الدستوري .

ثالثا : مثل هذه الاعترافات التى يتحدث بها البعض الان و التى جاءت باثر رجعي تسيئ بصورة كبيرة لقيمة الدولة الاردنية وصورتها في الخارج وتحديدا امام دول العالم الحر والديمقراطي ، فبعد الان من سيصدق اننا بلد ديمقراطي وبلد مؤسسات ؟؟ اذا كان رجالات الدولة من الصف الاول يتحدثون عن انتخابات جرت تحت سلطتهم وولايتهم بانها غير نزيهة وهم كانوا مجرد متفرجين او اشبه ما يكونوا بشهود الزور عليها .

لذلك وبناء على هذه الخلفية ومن الان نقول ان رئيس الوزراء سمير الرفاعي الذي تعهد باجراء انتخابات حرة ونزيهة وقام بتشكيل هذه اللجنة لابقاء خيوط العملية الانتخابية بين يديه هو الرجل الاول وهو الرجل الاخير المسؤول عن انتاج مجلس نواب يمثل ارادة الشعب وممثلييه ،لان الذين تنصلوا من مسؤولياتهم في صناعة مجالس نيابية سابقة كانوا وهم داخل السلطة قبل وبعد اجراء الانتخابات يتحدثون عن انهم سيجرون واجروا انتخابات حرة ونزيهة ، وتصريحات ” الاعتراف بالخطيئة او الضعف ” المتأخرة لا تغير من حقيقية ان صاحب الولاية العامة هو وليس اي شخص اخر غيره يتحمل المسؤولية السياسية والاخلاقية والدستورية عن اي اجراء او قرار اتخذ في ظل سلطته مهما كان صغيرا او كبيرا .

وعلى الرغم من اهمية ” النزاهة واجراء انتخابات حرة ” تمثل ارادة الاردنيين ، فانه لا يقل اهمية ان تكون الانتخابات القادمة قادرة على تحقيق هدفين اساسيين وهما :

الاول : ضرورة ان تساهم الانتخابات القادمة في تعزيز الوحدة الوطنية التى تاثرت سلبيا و بشدة بسبب حالة الفرز خلال الاشهر الاسابيع الاخيرة ( بيان المتقاعدين العسكريين وبيان الرد المتمثل ببيان الرئيس احمد عبيدات )ولذا فان الحكومة مطالبة بان تشرف بدقة وبفاعلية على نوعية الدعاية الانتخابية وطروحات المرشحين وشعاراتهم لكي لا يتحول الاستحقاق الانتخابي الى حفلات ردح مشروعة للتشظي والتناحر السياسي البعيد عن الحسابات الوطنية والمصالح العليا للدولة ، فالعملية الانتخابية يجب ان تكون عملية صهر وطني وليست حروب وسجالات سياسية تعزز الفرز الاقليمي والجهوي والمناطقي ، وهي في تقديري مهمة صعبة للغاية لان القانون الجديد نفسه وتحديدا ” بعد بدعة الدائرة الفردية ” سيكون عائقا امامها في تحقيق هذا الهدف .

ثانيا : اي كانت نتائج الانتخابات ونوعية النواب الجدد القادمين فان الحكومة مطالبة بالتعامل مع المجلس الجديد بدرجة عالية من الفهم الدستوري لدوره الرقابي والتشريعي كخطوة اساسية في طريق تعزيز فصل السلطات وتكامل ادوارها على الرغم من ان مخرجات القانون وبكل اسف ستفرز “نواب حارات” بدلا من نواب وطن ولكن ماذا نفعل هذه هي ” البضاعة التى بين ايدينا “؟؟ .

… ان مهمة الحكومة في انجاز الاستحقاق الديمقراطي ليست سهلة وبخاصة بعد ان بدأت مشوارها في هذا الطريق باطلاق ” النار بين قدميها ” باصدار قانون لم يصل الى مستوى الطموح المؤمل لا من حيث ” العصرنة ” ولا من حيث تعزيز العملية الديمقراطية ولا تنمية الحياة السياسية ففي كل الاحوال الديمقراطية ليست صناديق اقتراع وطوابير من اجل الانتخاب فقط … اليس كذلك ؟؟.

رجا طلب

aboshreekأبو شريك

Advertisements

Responses

  1. […] This post was mentioned on Twitter by Qwaider Planet, Abe star . Abe star said: تهرب رجال الدولة من مسؤوليتهم..ضعف ماضوي أم جرأة لحظية #Uncategorized → http://bit.ly/9BYoml […]


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: